بسم الله الرحمن الرحيم
جلسه هفتاد و هشتم
اما جهۀ السند فیها:
فرواه الکلینی قدس سره عن عدۀ من اصحابنا عن احمد بن محمد، و قد مر ان احمد بن محمد اما احمد بن محمد بن عیسی او احمد بن محمد بن خالد و هما راویان عن ابن محبوب و العدۀ التی تروی عنهما بینهم الثقاۀ و هم رووا عن احمد بن محمد و هو ثقۀ سواء کان ابن عیسی او ابن خالد.
اما احمد بن محمد بن خالد، احمد بن ابی عبد الله البرقی وثقه النجاشی و الشیخ فی الفهرست و العلامة.
و اما احمد بن محمد بن عیسی بن عبدالله بن سعد الاشعری، وثقه الشیخ فی رجاله و العلامة.
و هما من الطبقۀ السابعة و العدۀ من الطبقة الثامنة.
و هما رویا عن ابن محبوب و هو الحسن بن محبوب السراد او الزراد وثقه الشیخ فی الرجال و الفهرست و وثقه ابن ادریس فی السرائر و کذا العلامة و هو من اصحاب اجماع الکشی و من الطبقۀ السادسة. و هو رواه عن ابن رئاب.
و هو علی بن رئاب قال فیه الشیخ فی الفهرست: ثقۀ جلیل القدر. و کذا العلامة و هو من الطبقۀ الخامسة.
و هو رواه عن ضریس. و هو ضریس بن عبد الملك بن اعین الشیبانی نقل الکشی فی رجاله عن حمدویه: سمعت اشیاخی یقولون: ضریس انما سمی بالکناسی لأن تجارته بالکناسة و كانت تحته بنت حمران و هو خیر فاضل ثقة. و نقله العلامة فی الخلاصة. و هو من الطبقۀ الرابعۀ.
فالروایۀ صحیحۀ بطریق الکلینی.
و قد رواه الصدوق باسناده عن علی بن رئاب فی الفقیه و اسناده الیه صحیح، فالروایۀ صحیحۀ علی طریق الصدوق ایضاً.
و منها: ما رواه الکلینی بالاسناد عن ابن رئاب عن برید العجلی قال:
سألت ابا جعفر علیه السلام عن رجل خرج حاجاً و معه جمل له و نفقۀ و زاد فمات فی الطریق قال: ان کان صرورۀ ثم مات فی الحرم فقد أجزأ عنه حجۀ الاسلام. و ان کان مات و هو صرورۀ قبل ان یحرم جعل جمله و زاده و نفقته و ما معه فی حجۀ الاسلام. فإن فضل من ذلك شیء فهو للورثة ان لم یکن علیه دین.
قلت: ارأیت ان کانت الحجۀ تطوعاً ثم مات فی الطریق قبل ان یحرم لمن یکون جمله و نفقته و ما معه؟ قال: یکون جمیع ما معه و ما ترك للورثۀ الا ان یکون علیه دین فیقضی عنه، او یکون اوصی بوصیۀ فینفذ ذلک لمن اوصی له و یجعل ذلك من ثلثه.
و رواه الشیخ باسناده عن موسی القاسم عن الحسن بن محبوب نحوه، و رواه الصدوق باسناده عن علی بن رئاب[1].
اما جهۀ الدلالۀ فیها:
فإن فیها انه لو کان صرورۀ ثم مات فی الحرم فقد اجزأ عنه حجۀ الاسلام، و مدلوله انه لو دخل فی الحرم ثم مات یجزی عنه ومقتضی ظهوره فی الاطلاق انه لو دخل فی الحرم سواء احرم ام لم یحرم یجزی عنه.
الا ان یقال: ان ظاهر العبارۀ و ان کان یقضی اطلاق الاجزاء لمن دخل الحرم بالنسبۀ الی الاحرام و عدم الاحرام الا ان قول الامام علیه السلام بعد ذلك: «و ان کان مات و هو صرورۀ قبل ان یحرم جعل جمله و زاده و نفقته و ما معه فی حجۀ الاسلام». مدلوله بحسب المنطوق: انه لو مات فی الحرم قبل الاحرام لا یجزی و یجب القضاء عنه، و مفهومه انه لو مات فی الحرم بعد الاحرام یجزی عنه حجۀ الاسلام، و علیه فإن بمقتضی المفهوم یکون الوجه للاجزاء امران دخول الحرم، و الاحرام، و لازمه انه لو احرم قبل الدخول فی الحرم و مات قبل الدخول فیه، او من دخل فی الحرم و مات قبل الاحرام لا یجزی عنه.
و علیه فإن بمقتضی دلالۀ المفهوم یرفع الید عن اطلاق صدر الروایۀ و یکون المفهوم قرینۀ علی ارادۀ الاجزاء عند دخول الحرم و الاحرام.
الا انه افاد صاحب العروۀ قدس سره:
انه یمکن ان یکون المراد من قوله: (قبل ان یحرم) قبل ان یدخل فی الحرم کما یقال «انجد» ای دخل فی نجد، و«ایمن» ای دخل فی الیمن.
ومعه لا یعارض قوله (ع) (وإن کان مات وهو صرورۀ قبل ان یحرم.» صدر الحدیث بقوله: (ان کان صرورۀ ثم مات فی الحرم فقد اجزأ عن حجۀ الاسلام).
کما لا یعارض بصحیحۀ ضریس السابقة بقوله: (ان مات فی الحرم فقد اجزأت عنه حجۀ الاسلام وإن مات دون الحرم فلیقض عنه ولیۀ.
وبالجملۀ: ان بناءً علی ما احتمله صاحب العروۀ من کون المراد من «قبل ان یحرم» قبل ان یدخل فی الحرم فالروایۀ تدل علی الاجزاء اذا مات فی الحرم.
وأما بناءً علی کون المراد من قوله (ع) «قبل ان یحرم» قبل ان یتلبس بالاحرام کما هو ظاهر العبارۀ، لوقعت المعارضۀ علی ما افاده صاحب العروۀ بین صدر الروایۀ وذیلها وکذا بینها وبین صحیحۀ ضریس السابقة.
2. الوسائل الباب 26 من ابواب وجوب الحج الحدیث 2.