چهارشنبه 07 آذر 1403
تعداد بازدید: 10
تعداد نظرات: 0

فی النیابة/ جلسه چهل و شش

صوت درس:

بسم الله الرحمن الرحيم

جلسه چهل و شش
 

و افاد فی ذیل قوله: ... الظاهر عدم الاختصاص بما اذا لم یکن للورثة شئ:

« یظهر من  الاصحاب التسالم علی ذلک، حیث لم یذکروه فی قیود المسئلة، و مقتضی الاقتصار علی مورد النص الاختصاص بذلک، لذکره فی السؤال.

لکن الظاهران الوجه فی ذکره فی السؤال: احتماله انه اذا لم یکن لهم شئ لایجب الحج عنه، لانه یؤدی الی حرمانهم من المیراث لا احتمال ان له دخلاً فی الوجوب، کما لعله ظاهر بالتأمل.»

و افاد فی ذیل قوله: و کذا عدم الاختصاص بحج الودعی بنفسه:

« الظاهر ان لا اشکال فیه عندهم، و لم یتعرض احد للخلاف فیه، و لذلک اقتصر بعضهم علی الاستیجار کما فی الشرائع و  غیرها، و فی القواعد: « یحج او یستأجر ...»

نعم، فی المسالک: « والظاهر جواز الاستنابة فیه کما یجوز مباشرته..»

و ظاهره: انه محل نوع تأمل، و کأن ذلک منهم لفهمهم من الامر بالحج ما هو اعم من التسبیب و المباشرة و لذا قال فی المستند- بعد ما ذکر ان مقتضی النص حج الودعی بنفسه - :

« لکن الاصحاب جوّزوا له الاستیجار، بل ربما جعلو اولی، مع ان ارادة الحج بنفسه من اللفظ فی هذا المقام محل تأمل ظاهر.»

و اشار بقوله: « ربما جعلوه اولی» الی ما ذکره فی المدارک، قال:

« مقتضی الروایة ان المستودع یحج، لکن جواز الاستیجار ربما کان اولی، خصوصاً اذا کان الاجیر انسب بذلک ...»